درجة توظيف أساليب التقويم البديل في مقررات العلوم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الملك فيصل - الأحساء - المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى توظيف مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل، باستخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وقد تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل مصممة في ضوء أساليب التقويم البديل، والتي تضمنت (25) أسلوباً موزعة على (6) استراتيجيات للتقويم البديل، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع الفقرات التقويمية الواردة في مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة التي وُظِّفَتْ وفقا لتوقيت تطبيقها قبليًا وتكوينيًا وختاميًا، وعددها (2414) فقرة تقويمية والتي شكلت العينة ذاتها مكان البحث والدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تم تضمين بعض استراتيجيات التقويم البديل، في حين أن بعضها الآخر لم يتم مراعاته، حيث جاءت أساليب استراتيجية الورقة والقلم كأكثر الأساليب ورودًا بنسبة (83%)، وبمجموع تكرارات (2027) من أصل (2414)، تليها استراتيجية التواصل بنسبة (10%)، وبمجموع تكرارات (233)، ثم تلتها استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء بنسبة (6%)، وبمجموع تكرارات (154)، في حين أن استراتيجيات الملاحظة، ومراجعة الذات، وتقويم الأقران؛ لم تُوَظَّفْ أيٍّ من أساليبها في مقررات العلوم بالمرحلة المتوسطة، وعلى مستوى أساليب التقويم البديل فقد تم توظيف (12) أسلوبا من أصل (25) من أساليب التقويم البديل، وأما على مستوى الصفوف الدراسية فقد كان توظيف بعض أساليب التقويم البديل متوازنا بين الصفوف، حيث جاء في الصف الأول المتوسط بنسبة (33%)، وبمجموع تكرارات بلغ (804)، أما الصف الثاني المتوسط فقد جاء بنسبة (34%) وبمجموع تكرارات (810)، وكانت تكرارات الصف الثالث المتوسط (800) والتي تمثل بنسبة (33%). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة مراجعة مقررات العلوم بما يسمح بتطبيق متنوع لأساليب التقويم البديل، إضافة إلى تزويدها بأدوات تقويم بديل مصممة بما ييسر تطبيقها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية