الإسهام النسبى للإبداع الانفعالى في الاندماج الأكاديمى وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب كلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوى، كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى بحث إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمى و أساليب مواجهة الضغوط من خلال الإبداع الانفعالى (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى طلاب كلية التربية ، وإمكانية التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط من خلال الإندماج الأكاديمى (الأبعاد والدرجة الكلية) ، وبناء نموذج سببى يوضح علاقة التأثير والتأثر(المسارات) المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث، ولتحقيق هذه الأهداف طبقت أدوات البحث على عينة قوامها (210) من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية جامعة المنصورة للعام الدراسى (2023 -2024) ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفى (الارتباطى والسببى) وتم تطبيق مقياس الإبداع الانفعالى (إعداد الباحثة) ،ومقياس الاندماج الأكاديمى (إعداد الباحثة)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد الباحثة) واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية : تحليل الإنحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج اموس ، وقد أشارت نتائج البحث إلى إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمى من خلال الإبداع الانفعالى (الأبعاد والدرجة الكلية) ، والتنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط من خلال الإبداع الإنفعالى (الأبعاد والدرجة الكلية) ، والتنيؤ بأساليب مواجهة الضغوط من خلال الإندماج الأكاديمى (الأبعاد والدرجة الكلية)، وقد تم التوصل الى نموذج يوضح علاقات التأثير و التأثر (المسارات) المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث وقد فسرت الباحثة النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة، وقدمت عدداً من التوصيات للمشتغلين بالميدان التربوى لتحسين الإبداع الانفعالى ، والاندماج الاكاديمى ، والتدريب على كيفية مواجهة الضغوط لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية