تحديات توظيف التقويم الذاتي لتحسين الأداء في مدارس التعليم العام بصبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تحديات توظيف التقويم الذاتي لتحسين الأداء في مدارس التعليم العام بصبيا، وكذلك التعرف على الفروق في استجابات أفراد الدراسة باختلاف متغيري (سنوات الخبرة، المرحلة التدريسية)، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدمت الاستبانة لجمع البيانات من أفراد مجتمع الدراسة من مديرات مدارس التعليم العام بمكتب تعليم صبيا والبالغ عددهن (107)، استجاب منهن (80) مديرة، وهو ما يمثل (74.8%) من إجمالي مجتمع الدراسة.
وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على تحديات توظيف التقويم الذاتي لتطوير الأداء في مدارس التعليم العام بصبيا، ومن أبرز تلك التحديات: عدم تفرغ فريق التقويم الذاتي والتزامهم بحصص ومهام يومية، وكذلك تكرار القيام بعمليات التقويم الذاتي لكل مرحلة تعليمية في المدرسة الواحدة، كما بينت النتائج أنه لا توجد هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول تحديات توظيف التقويم الذاتي لتطوير الأداء في مدارس التعليم العام باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، في حين أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول تحديات توظيف التقويم الذاتي لتطوير الأداء في مدارس التعليم العام باختلاف متغير المرحلة التعليمية؛ وذلك لصالح المديرات ممن يعملن بالمرحلة المتوسطة، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة العديد من التوصيات أبرزها: التفرغ الجزئي لأعضاء فرق التقويم الذاتي خلال فترة تنفيذ مهام التقييم الذاتي داخل المدارس، من خلال إعادة توزيع الأنصبة أو دعم الجدول الزمني بمرونة مؤقتة، بما يضمن إنجاز عمليات جمع البيانات والتحليل والتقويم والتطوير المؤسسي بكفاءة، دون أن تتأثر جودة المخرجات بسبب ازدواجية المهام أو ضغوط العمل اليومي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية