هدفتِ الدراسةُ الحاليةُ إلى تقييمِ كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض، تكوَّنتِ العينةُ من (113) معلِّمًا ومعلِّمةً، طُبِّقَ عليهم استبانةُ تقييمِ كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام (إعدادُ الباحثة)، وباستخدامِ المنهجِ الوصفيِّ التحليليِّ، توصَّلتِ الدراسةُ إلى أنَّ تصورات المعلمين حول كفاءة برامج الدمج، حيث سجلت الفوائد النفسية أعلى معدل (90%)، مما يعكس نجاحاً واضحاً في تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالانتماء لدى الطلاب ذوي التوحد. في المقابل، جاءت الفوائد التربوية (50%) والأكاديمية (49%) والاجتماعية (48%) بمستويات متوسطة أو دون المتوقع، وهو ما يكشف عن تحديات جوهرية في تحقيق الأهداف الشاملة للدمج. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات المعلمين لكفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام تغزي لمتغير الجنس ، ومؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة ، ومن أهمِّ التوصياتِ تحسين البرامج التعليمية ، وتحسين البيئة الصفية ، وتطوير أداء المعلمين ، وتعزيز الجوانب الاجتماعية ، والدعم الإداري والمؤسسي ، والبحث والتطوير من خلال دراسات وطنية لتقييم دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتحديد نقاط القوة والضعف والتحديات واستراتيجيات التغلب عليها بالمملكة العربية السعودية. الكلمات المفتاحية: كفاءة برامج الدمج ، الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد ، مدارس التعليم العام.
عبد العزيز الفلاج, الهنوف. (2025). كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.3), 163-200. doi: 10.21608/mkmgt.2025.398631.1985
MLA
الهنوف عبد العزيز الفلاج. "كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .3, 2025, 163-200. doi: 10.21608/mkmgt.2025.398631.1985
HARVARD
عبد العزيز الفلاج, الهنوف. (2025). 'كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.3), pp. 163-200. doi: 10.21608/mkmgt.2025.398631.1985
VANCOUVER
عبد العزيز الفلاج, الهنوف. كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.3): 163-200. doi: 10.21608/mkmgt.2025.398631.1985