كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس ‏التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر ، قسم التربية الخاصة ، كلية التربية ، جامعة الملك ‏سعود ماجستير من جامعة إنديانا الأمريكية

المستخلص

هدفتِ الدراسةُ الحاليةُ إلى تقييمِ كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في ‏مدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين بمدينة الرياض، تكوَّنتِ العينةُ من (113) ‏معلِّمًا ومعلِّمةً، طُبِّقَ عليهم استبانةُ تقييمِ كفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف ‏التوحد في مدارس التعليم العام (إعدادُ الباحثة)، وباستخدامِ المنهجِ الوصفيِّ التحليليِّ، توصَّلتِ ‏الدراسةُ إلى أنَّ تصورات المعلمين حول كفاءة برامج الدمج، حيث سجلت الفوائد النفسية أعلى ‏معدل (90%)، مما يعكس نجاحاً واضحاً في تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالانتماء لدى ‏الطلاب ذوي التوحد. في المقابل، جاءت الفوائد التربوية (50%) والأكاديمية (49%) ‏والاجتماعية (48%) بمستويات متوسطة أو دون المتوقع، وهو ما يكشف عن تحديات جوهرية ‏في تحقيق الأهداف الشاملة للدمج. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات المعلمين ‏لكفاءة برامج دمج الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم العام تغزي لمتغير ‏الجنس ، ومؤهل العلمي ، وعدد سنوات الخبرة ، ومن أهمِّ التوصياتِ تحسين البرامج التعليمية ‏، وتحسين البيئة الصفية ، وتطوير أداء المعلمين ، وتعزيز الجوانب الاجتماعية ، والدعم ‏الإداري والمؤسسي ، والبحث والتطوير من خلال دراسات وطنية لتقييم دمج الطلاب ذوي ‏اضطراب طيف التوحد ، وتحديد نقاط القوة والضعف والتحديات واستراتيجيات التغلب عليها ‏بالمملكة العربية السعودية.‏
الكلمات المفتاحية: كفاءة برامج الدمج ، الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد ، مدارس التعليم ‏العام.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية