أثر نمطي ممارسة الأنشطة التفاعلية (فردية/ تعاونية) في الورش الرقمية المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسب الآلي التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم للإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم- كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر نمطي ممارسة الأنشطة التفاعلية (الفردية/ التعاونية) في الورش الرقمية المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسب الآلي التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ومستوى دافعيتهم للإنجاز، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من (50) طالبًا تمَّ اختيارهم عشوائيًا من طلاب الفرقة الأولى شعبة المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (25) طالبًا، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات صيانة أجهزة الحاسب الآلي التعليمية اللازم تنميتها لدى عينة البحث، واختبار لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بهذه المهارات، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب العملي لها، ومقياس تقدير متدرج للوقوف على مستوى الدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث؛ هذا بالإضافة إلى إعداد قائمة بمعايير تصميم وإنتاج الورش الرقمية المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين (عينة البحث ككل) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في كافة جوانب التعلم التي استهدفها، كما توصلت النتائج أيضًا إلى تفوق نمط ممارسة الأنشطة التفاعلية (التعاوني) في تحقيق الأهداف المنشودة وذلك عند مقارنته بنمط ممارسة الأنشطة التفاعلية (الفردي)، وأوصى البحث بتبنّي الورش الرقمية المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات الدراسية، لا سيما التي تتضمن جوانب عملية، مع الأخذ بقائمة المعايير التي تمَّ التوصل إليها عند تصميم ورش رقمية مشابهة، كذلك تبنِّي أدواته لتقييم الطلاب في مهارات صيانة أجهزة الحاسب الآلي التعليمية، والاستفادة من المحتوى التعليمي المقدم في تطوير مقرر صيانة الأجهزة التعليمية في كليات التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية