واقع تشخيص اضطراب التعلم المحدد في ضوء DSM-5 من وجهة نظر المعلمين في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الطائف، السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تشخيص اضطراب التعلم المحدد في ضوء (DSM-5) من وجهة نظر معلميهم في المملكة العربية السعودية ، وبلغت عينة الدراسة الاساسية (258) معلم ومعلمة من المتخصصين في صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية، طُبق عليهم مقياس واقع تشخيص اضطراب التعلم المحدد في ضوء (DSM-5) من وجهة نظر معلميهم (إعداد الباحث)، تم استخدام المنهج الوصفي، وتم التوصل إلى النتائج التالية: ان البعدين الأول والثالث وكذلك الدرجة الكلية للمقياس حصلت على مستوى مرتفع من تقدير المعلمين، أما البعدين الثاني والرابع كانا في المستوى المتوسط، كما أنه توجد فروق دالة احصائياً بين الذكور والاناث في ابعاد المقياس والدرجة الكلية لصالح الاناث عند مستوى 0.01 ما عدا بعد المقاييس المستخدمة في التشخيص، توجد فروق بين معلم صعوبات التعلم والمتخصص في صعوبات التعلم الذي يمارس العمل كمشرف أو وكيل أو مدير للمدرسة في مقياس واقع تشخيص اضطراب التعلم المحدد في ضوء الدليل التشخيصي (DSM-5) من وجهة نظر معلميهم لصالح من يعمل كمشرف أو وكيل أو مدير مدرسة، وهذه الفروق ظهرت في البعدين الثاني والثالث والمقياس ككل ولكن لا توجد فروق البعدين الأول والرابع. وتوصي الدراسة تطوير آلية ونظام واضح من قبل وزارة التعليم ملزم للمعلمين والمختصين عند تشخيص التلاميذ باضطراب التعلم المحدد، وتقديم دورات تدريبية للمعلمين في مجال التشخيص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية