الذكاء الاصطناعي ودوره في تعزيزجودة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القيادة والسياسات التربوية كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

2 معلم بالتعليم العام - وزارة التعليم

10.21608/mkmgt.2025.394559.1977

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم ورصد أبرز التحديات التي تعيق تبني الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية كما هدف البحث إلى التعرف على واقع استعداد المؤسسات التعليمية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعلم. ومن خلال المنهج الوصفي (الاستقرائي) قام الباحثان باستقراء مجموعة من الأبحاث التي هدفت إلى دراسة الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وأوضحت النتائج أن دور الذكاء الاصطناعي يشكل ركيزه أساسية في تطوير التعليم من خلال التفاعل بين المعلم والطالب ودعم التحصيل الدراسي كما أن له دور في مواءمة التعليم مع سوق العمل. أما نتائج السؤال الثاني المتمحور حول التحديات فقد أوضحت النتائج بعد استقراء الأبحاث وجود بعض التحديات مثل ضعف البنية الرقمية وقصور في تدريب المعلمين على أدوات الذكاء الاصطناعي كما يوجد هناك بعض المخاوف مثل التحيز الرقمي والخصوصية وغياب السياسات الوطنية الواضحة في استخدامه. أما عن واقع استعداد المؤسسات التعليمية فقد أوضحت النتائج تفاوت كبير في الجاهزية بين المؤسسات فهناك مبادرات فردية دون وجود إطار شامل لجميع المؤسسات، كذلك وجود الحاجة لقيادات أكاديمية مؤهلة وتجديد البرامج التعليمية حتى تتماشى مع المهارات المستقبلية التي يحتاجها الذكاء الاصطناعي.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي - جودة التعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية