فعالية البرمجيات الذكية في تطوير العملية التعليمية للمرحلة الجامعية: تحليل تجريبي في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه- إدارة تربوية، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الحدود الشمالية

10.21608/mkmgt.2025.422904.2028

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام البرمجيات الذكية في دعم التحصيل الأكاديمي والتفاعل والاستقلالية التعليمية لدى طلبة جامعة الحدود الشمالية، إضافة إلى استقصاء الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفقًا لمتغيري الجنس ومدى الاستخدام. واعتمدت منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. وتم تصميم استبانة محكمة تكونت من أربعة محاور رئيسية تقيس التحصيل، وجودة العملية التعليمية، والتفاعل، والاستقلالية التعليمية، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وشملت العينة المستهدفة (686) طالبًا وطالبة من تخصصات متنوعة في الجامعة، منهم (345) من مستخدمي البرمجيات الذكية و(341) من غير المستخدمين. وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير إيجابي ملحوظ للبرمجيات الذكية على التحصيل والتفاعل والاستقلالية التعليمية، كما كشفت عن فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في بعض المحاور. كما أظهرت نتائج تحليل بيرسون والانحدار وجود علاقة ارتباط قوية وتأثير معنوي بين استخدام البرمجيات والتحصيل الأكاديمي والاستقلالية. وتوصي الدراسة بضرورة تعميم استخدام البرمجيات الذكية في الجامعات السعودية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على توظيفها بفاعلية، مع تعزيز ثقافة التعلم الذاتي بين الطلبة وربط هذه التقنيات بنظم التقييم الأكاديمي.

الكلمات المفتاحية: التحصيل الأكاديمي؛ جودة العملية التعليمية، التفاعل التعليمي؛ الاستقلالية التعليمية؛ بيئات التعلم الذكية، التعليم التكيفي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية