مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة لتقديم نموذج مقترح يسهم في الارتقاء بمستوى إنتاجية الإشراف التربوي، الكشف عن درجة إمكانية تطوير الإدارات والأقسام التابعة للإشراف التربوي بالتعليم العام في ضوء مدخل إدارة التنوع، الكشف عن درجة إمكانية تطوير فرق العمل التابعة للإدارات والأقسام في الإشراف التربوي، كذلك التوصل لمتطلبات تطوير الإدارات والأقسام، استخدمت الدراسة المنهج المزجي والتصميم التفسيري التتابعي، في المرحلة الكمية تم اختيار عينة عشوائية بسيطة قوامها (٣٠٣) مشرف،عبر أداة الاستبانة، وفي المرحلة النوعية تم إجراء مقابلة مع (١٣) مشرف. وتلخصت نتائج الدراسة بما يلي: جاء المتوسط الكلي لبعد إمكانية تطوير بعد أداء الإدارات والأقسام جاء بدرجة عالية، جاء المتوسط الكلي لبعد إمكانية تطوير فرق العمل التابعة للإدارات والأقسام بدرجة عالية، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من المتطلبات لتطوير الإدارات والأقسام، وتقديم نموذج مقترح يحوي (مقدمة، مسوغات، منطلقات، أهداف، مراحل بناء، متطلبات تنفيذ، معوقات ومقترحات للتغلب عليها. هداف، مراحل بناء، متطلبات تنفيذ، معوقات ومقترحات للتغلب عليها. معوقات ومقترحات للتغلب عليها.
عناد مفرح العنزي, عفاف, بنت سليمان الفريح, أريج, & سليمان الصلال, أملاك. (2025). تطوير الإشراف التربوي في ضوء مدخل إدارة التنوع بإدارات التعليم العام في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(3), 838-926. doi: 10.21608/mkmgt.2025.422907.2029
MLA
عفاف عناد مفرح العنزي; أريج بنت سليمان الفريح; أملاك سليمان الصلال. "تطوير الإشراف التربوي في ضوء مدخل إدارة التنوع بإدارات التعليم العام في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 3, 2025, 838-926. doi: 10.21608/mkmgt.2025.422907.2029
HARVARD
عناد مفرح العنزي, عفاف, بنت سليمان الفريح, أريج, سليمان الصلال, أملاك. (2025). 'تطوير الإشراف التربوي في ضوء مدخل إدارة التنوع بإدارات التعليم العام في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(3), pp. 838-926. doi: 10.21608/mkmgt.2025.422907.2029
VANCOUVER
عناد مفرح العنزي, عفاف, بنت سليمان الفريح, أريج, سليمان الصلال, أملاك. تطوير الإشراف التربوي في ضوء مدخل إدارة التنوع بإدارات التعليم العام في المملكة العربية السعودية: نموذج مقترح. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(3): 838-926. doi: 10.21608/mkmgt.2025.422907.2029