تواجه المؤسسات التربوية في معظم دول العالم في الآونة الأخيرة أزمات تربوية حادة، و تعيش فترات تحديات عظمى ناتجة عن التغيرات السريعة المصاحبة للعولمة التي تخللتها ثورة المعلومات، و التقدم التكنولوجي، و نتيجة للتوسع في التعليم و زيادة الإقبال عليه، و ما نتج عن ذلك من كثافة طلابية صاحبها أوجه قصور مختلفة، و تدني في مستوى الخريجين، و ضعف في تدريب المعلمين و خاصة معلمي المرحلة الثانوية، و من هنا تطلب الأمر تطويرا و تحديثا . هدف البحث التعرف على واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية مصر العربية، و تقديم آليات مقترحة لتطوير تدريب معلمي المرحلة الثانوية في مصر ضوء الخبرة الفنلندية، و استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، و تناول البحث الإطار النظري لتدريب معلمي المرحلة الثانوية، ثم تناول واقع تدريب معلمي المرحلة الثانوية في جمهورية مصر العربية، ثم عرض خبرة دولة فنلندا حول تدريب معلمي المرحلة الثانوية، و الباحث إلى عدة آليات مقترحة لتطوير تدريب معلمي المرحلة الثانوية في مصر في ضوء الخبرة الفنلندية.
رمضان, عثمان عطية محسب. (2025). تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), 421-458. doi: 10.21608/mkmgt.2025.299317.1774
MLA
عثمان عطية محسب رمضان. "تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, 2., 2025, 421-458. doi: 10.21608/mkmgt.2025.299317.1774
HARVARD
رمضان, عثمان عطية محسب. (2025). 'تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(2.), pp. 421-458. doi: 10.21608/mkmgt.2025.299317.1774
VANCOUVER
رمضان, عثمان عطية محسب. تطوير تدريب المعلمين أثناء الخدمة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(2.): 421-458. doi: 10.21608/mkmgt.2025.299317.1774