أثر استراتيجيات مواجهة الضغوط في كفاءة الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرب متخصص (ج) - مكتب التربية العملية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

2 مدرب متخصص (ب) - مكتب التربية العملية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

10.21608/mkmgt.2025.427846.2041

المستخلص

المستخلص
العنوان: " أثر استراتيجيات مواجهة الضغوط في كفاءة الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت ".
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين استراتيجيات مواجهة الضغوط وكفاءة الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، والتعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالأداء المهني من خلال مستوى استخدام تلك الاستراتيجيات. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وطبق على عينة قوامها (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت. ولجمع البيانات استُخدمت مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط اعداد: بن عمر وآخرون (2022)، ومقياس كفاءة الأداء المهني بأبعاده (المعرفي، المهاري، الشخصي، الانفعالي) اعداد: هاجر نصر الدين أحمد (2020). أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين جميع أبعاد استراتيجيات المواجهة وكفاءة الأداء المهني، كما تبين أن استراتيجيات المواجهة تُسهم في التنبؤ بمستوى الأداء المهني بما نسبته (77%) من التباين، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمات ذوات المستوى المرتفع في استخدام استراتيجيات المواجهة. وتؤكد النتائج أهمية تمكين المعلمات من توظيف استراتيجيات مواجهة الضغوط لتعزيز كفاءتهن المهنية
.الكلمات المفتاحية: استراتيجيات مواجهة الضغوط _ كفاءة الأداء المهني - معلمات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية