فاعلية برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية والتحصيل الدراسي لتلاميذهم بمنطقة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية

10.21608/mkmgt.2025.427442.2040

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوك والتحصيل الدراسي لتلاميذهم وذلك ببناء برنامج تدريبي قائم على نواتج التعلم المستهدفة في اختبارات نافس وبيان مدى فاعليته في ذلك، وتم بناء بطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، واختبار تحصيلي للعلوم، تم تطبيق البطاقة على عينة البحث من المعلمين بلغت (30) معلمًا، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، كل مجموعة قوامها (15) معلمًا، كما تم تطبيق الاختبار التحصيلي على عينة بلغت (300) طالبا، بالصف السادس الابتدائي، مقسمين إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، كل مجموعة قوامها (150) طالبًا، وهم طلاب المعلمين الثلاثين، وتمثل المنهج المتبع في المنهج شبه التجريبي، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات معلمي المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات التدريسية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية