أثر فاعلية استخدام برمجية (الجيوجيبرا) على التحصيل الدراسي لدى طالبات تخصص تربية الطفل في مساق مقدمة في الإحصاء في جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك تخصص مناهج التدريس/ قسم العلومالتربوية / كلية سلط للعلوم الإنسانية جامعة البلقاء التطبيقية

10.21608/mkmgt.2025.379603.1945

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام أسلوب برمجية (جيوجبرا) في تحصيل طالبات تخصص تربية الطفل في مساق مقدمة في الإحصاء في قسم العلوم التربوية في جامعة البلقاء التطبيقية الأردن – السلط، اعتمدت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي من خلال مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عددها (32) طالبة، درست باستخدام برمجية جيوجيبرا التفاعلية، ومجموعة ضابطة مكوّنة من (28) طالبة درست مساق مقدمة في الإحصاء باستخدام الأسلوب الاعتيادي، وقد طُبّقت على عينة مكونة من (60) طالبة، وقد خضعت المجموعتين إلى اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، وتم إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات الطالبات في الاختبار التحصيلي وتحليل التباين المشترك (ANCOVA) ، وقد كشفت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05)=(α بين متوسطي تحصيل طالبات المجموعة التجريبية والضابطة يُعزى لأسلوب التدريس بالبرمجية التفاعلية جيوجيبرا ولصالح المجموعة التجريبية، فقد كانت قيمة الفرق الظاهرية في المتوسط الحسابي بين المجموعتين في الاختبار التحصيلي البعدي مقداره (31.31) علامة لصالح المجموعة التجريبية، وجاء حجم الأثر باستخدام مربع إيتا بمقدار (0.771)، وهذا يدل على أن حجم الأثر كبير جداً، وقد أوصت الدراسة بتبني برنامج التعليمي القائم على برمجية جيوجيبرا في التدريس الجامعي، وتضمينه في برامج تدريب الأكاديمين أثناء وقبل الخدمة، وإجراء المزيد من الدراسات حول أجزاء أخرى من برمجية جيوجيبرا في مساقات جامعية أخرى، وعلى متغيرات متعددة.
الكلمات الإستهلالية: الأثر، التدريس باستخدام برمجية (جيوجيبرا)، التحصيل، تخصص تربية الطفل، مساق مقدمة في الإحصاء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية