أثر مدخل STEM في تنمية التفكير الإبداعي في مقرر العلوم لدى طلاب الصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية

10.21608/mkmgt.2025.436388.2061

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر مدخل STEM في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الأول متوسط في مقرر العلوم في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال مقارنة مستوى التفكير الإبداعي بين الطلاب الذين يتعلمون وفق مدخل STEM والطلاب الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار في التفكير الإبداعي في العلوم، كما تم إعداد وحدة تعليمية وفق مدخل STEM، وتم تطبيق الدراسة على عينة بلغت (70) طالبًا، من بين طلاب الصف الأول متوسط في مدينة تبوك، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير الإبداعي، لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الإبداعي لصالح القياس البعدي، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية: مدخل STEM، التفكير الإبداعي، المرحلة المتوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية