هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. اعتمدت الدّراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي، البعدي) لمجموعة تجريبية واحدة، حيث تم تطبيق البرنامج ثم القياس. اقتصرت عينة الدراسة على (31) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمنطقة جدة في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارهن بطريقة قصدية. تمثلت أدوات الدراسة في دليل استخدام البرنامج التدريبي، ومقياس الأمن الرقمي، ومقياس المواطنة الرقمية. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الأمن الرقمي لصالح القياس البعدي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مما يُظهر فعالية البرنامج. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بما يلي: تضمين البرنامج التدريبي المقترح في المقررات الدراسية لطلاب المرحلة المتوسطة لما لذلك من أهمية كبرى في تنمية مفاهيم الأمن الرقمي وسلوكيات المواطنة الرقمية، وذلك لإعداد أجيال المستقبل وإكسابهم السلوكيات الرشيدة نحو الاستخدام الأمثل للتقنية.
محمد, بشائر, & أحمد, عهود. (2025). أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.4), 70-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.421895.2025
MLA
بشائر محمد; عهود أحمد. "أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91, .4, 2025, 70-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.421895.2025
HARVARD
محمد, بشائر, أحمد, عهود. (2025). 'أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 91(.4), pp. 70-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.421895.2025
VANCOUVER
محمد, بشائر, أحمد, عهود. أثر تصميم برنامج تدريبي لتعزيز مستوى الأمن الرقمي وتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2025; 91(.4): 70-120. doi: 10.21608/mkmgt.2025.421895.2025